Uncategorized

التونسية أريج المسعدي تخترع دواء مستخرج من سم الأفاعي لمعالجة أمراض العيون (فيديو)

تحصلت الباحثة التونسية بمعهد باستور تونس أريج المسعدي في اختصاص علم الأدوية، على الميدالية الذهبية في المعرض الدولى للاختراعات بجنيف الملتئم من 26 الى 30 أفريل 2023 على عملها البحثي المتمثل في اختراع بروتين مشتق من فم الأفعى (موجودة في تونس) لعلاج بعض أمراض العيون المصحوبة بتكوين فوضوي للأوعية الدموية.

وأفادت أريج المسعدي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء اليوم الخميس،أنه تم منحها الجائزة مصحوبة بتكريم وتهنئة من لجنة التحكيم وهو أعلى وسام لفئة الطب، مبينة ان الجائزة التي تحصلت عليها من الوفد الاوروبي بتونس في أشغال دورة طوكيو الدولية للتنمية في “تيكاد 8” في تونس يومي 27 و28 أوت 2022 خوّل لها المشاركة في المعرض الدولى للاختراعات بجينيف في دورته 48 والذي يغطّي الاختراعات في جميع المجالات التي تحسّن جودة الحياة.

ولفتت الى أن عملها البحثي على هذا الاختراع انطلق في اطار فريق بحث في معهد باستور منذ سنة 2001 في اطار عدة شراكات منها معهد العيون بفرنسا مؤكدة أنها نجحت رفقة فريق البحث في اختراع البروتين بعد تجارب ناجحة على الحيوانات لاستخدام هذه الجزئية الدوائية على المرضى الذين يعانون من أمراض العيون وتكون مصحوبة بتكون فوضوى للأوعية الدموية ويمكن أن يؤدى المرض الى فقدان البصر.

وبيّنت ان البروتين يمكن استخدامه كعلاج بصفة مشتركة مع العلاجات الحالية وتكون له آثار ناجعة افضل من استخدام العلاجات الحالية المنفردة والتي أثبتت الدراسات ان نحو 30 بالمائة من المرضى لا يستجيبون للعلاجات الحالية حسب قولها.

وأضافت ان البروتين يمكن ان يكون علاجا لبعض أنواع السرطانات التي تكون مصحوبة بتكون فوضوي للأوعية الدموية. وأشارت الى أن معهد باستور تونس يبحث عن مصادر لتمويل التجارب السريرية لهذا الاختراع بعد ان تم منذ ما يقارب شهرين شراء براءة الاختراع من الشركة الفرنسية الهندية للبيوتكنولوجيا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى