اقتصاد

مشاريع طرقات و جسور مُبرمجة خلال سنة 2024

ينتظر خلال سنة 2024 الشـروع في إنجاز عدة برامج ومشاريع جديدة في مختلف مجالات تدخل وزارة التجهيز والإسكان، بحسب ما ورد في مشروع ميزانية الدولة للسنة القادمة.

الطرقات

وتتمثل هذه المشاريع في ما يتعلق بالجسور و الطرقات في برنامج طرقات تونس الكبرى لسنة 2024 في بناء محول على مستوى تقاطع شارع ياسر عرفات ومدخل الشرقية1 بتكلفة قدرها21.0 م د.

أما برنامج الطرقات المهيكلة للمدن لسنة 2024 فيتمثل في أشغال مضاعفة الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين الولايات الداخلية بسيدي بوزيد )فطناسة وأولاد حفوز( والقصرين )سبيطلة وفوسانة( والطريق السيارة أ1 على مستوى والية صفاقس)منزل شاكر( وسيتم للغرض تحرير حوزة الطريق الوطنية المذكورة قصد مضاعفتها على مسافة 182 كلم باعتبار وصلة الربط بالطريق الجهوية رقم 82 بطول 3 كلم.

وقد تم الاتفاق المبدئي مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير والبنك الأوروبي للاستثمار لتمويل 80 %من تكلفته الجملية المحينة والبالغة حوالي 1470.0 م د.

و أشار تقرير ميزانية الدولة، إلى أن هذا المشروع يندرج ضمن مساهمة تونس في برنامج “الطريق العابرة للصحراء” وهو أول مشروع إفريقي من نوعه ويتمثل في تحويل مشروع الطريق المذكورة إلى رواق اقتصادي يربط عواصم كل من تونس والجزائر والنيجر ومالي والتشاد ونيجيريا بطول إجمالي قدره 9768 كلم أنجز منها 8222 كلم.

والمقصود بالرواق الاقتصادي مجموعة من الطرقات التي تربط بين العديد من المراكز التجارية الكبرى بمختلف البلدان المعنية. وللغرض، إضافة إلى مضاعفة الطريق الوطنية رقم 13 المشار إليها، ستساهم تونس أيضا بمشروع مضاعفة الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين المعبر الحدودي بوشبكة بالقصرين وقفصة وقابس على مسافة 240 كلم وهو مشروع لا يزال في طور الدراسات الأولية. هذه الطريق ستربط الحقا بين الطريق السيارة الداخلية تونس- جلمة في اتجاه قفصة والطريق السيارة تونس – صفاقس-رأس جدير.

و استنادا لما ورد بتقرير مشروع ميزانية الدولة للسنة القادمة، فقد تم وضع برنامج لتهيئة المسالك الريفية يتمثل في تهيئة 16 مسلك ريفي بطول جملي قدره 114,4 كلم بواليات صفاقس وسيدي بوزيد والقصرين وهو مشروع مرتبط بمضاعفة الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين صفاقس والقصرين بتكلفة جملية قدرها47.5 م د.

كما تم ادراج برنامج لتدعيم شبكة الطرقات المرقمة لسنة 2024 يتمثل في تدعيم الطريق الوطنية رقم 18 من حدود  ولاية سليانة مع ولاية  باجة الي حدود ولاية سليانة مع ولاية  الكاف بطول 24,7 كلم وبتكلفة قدرها20.0 م د. 126 –

بالإضافة إلى تدعيم الطريق الوطنية رقم 14 بطول 14 كلم والطريق الوطنية رقم 3 بطول 9 كلم بسيدي بوزيد والطريق الوطنية رقم 3 بطول 5,250 كلم والطريق الوطنية 3E بطول 5كلم بالقصرين بتكلفة جملية قدرها26.6 م د.

الجسور

و بحسب ذات التقرير، فانه من المبرمج صيانة الجسور بمختلف الولايات بتكلفة قدرها 10.0 م .

كما  ستتم صيانة بطاحات جربة بتكلفة قدرها 2.5 م، فضلا عن البرنامج التحفيزي لصيانة الطرقات برنامج 2024 المتعلق بالبرنامج الوطني التحفيزي للشباب أصحاب الشهائد العليا لبعث مقاولات صغـرى في مجال الصيانة العادية للطرقـات بتكلفة قدرهـا 20.0 م د لفائدة الجيل الثالث. و لم ينص التقرير على وجود مشاريع جسور جديدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى